السيد الوزير يترأس لقاء وطني حول شعبة الحليب في ولاية غرداية

Partager sur facebook
Facebook
Partager sur google
Google+
Partager sur twitter
Twitter

ترأس السيد شريف عماري وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري يوم الخميس 14 نوفمبر 2019 رفقة السيد بلخير دادة موسى لقاء وطني حول شعبة الحليب في ولاية غرداية.

خلال هذا اللقاء حث السيد الوزير الفلاحين والمربين والمنتجين لتنظيم أنفسهم في إطار تعاونيات متخصصة.

وأوضح السيد الوزير ان التعاونيات تشكل محركا لتحسين الكمية ونوعية الإنتاج و مدا خيل الشركاء الفلاحيين.

وأضاف السيد عماري أن التعاونيات بقطاع الفلاحة مدعوة لتواجدها ضمن إستراتيجية تهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للبلاد واستحداث وبشكل أوفر لمناصب الشغل والثروة.

ويرى وزير القطاع في ذات الإطار أن التعاونيات ينبغي أن تؤدي دورا كبيرا بخصوص التمويل ونوعية الإنتاج والتأطير والتكوين  مذكرا في ذات الوقت بشتى برامج المرافقة التي وضعتها السلطات العمومية لتنمية قطاع الفلاحة.

كما أشار السيد عماري أيضا أن شعبة الحليب تساهم في بشكل ملموس في الأمن الغذائي بالجزائر، مذكرا بأن الحليب يحتل مكانة محورية في الحصة الغذائية للجزائريين، وتحتوي على أكبر جزء من البروتين الحيواني، فضلا عن استحداث ما بين 400.000 و450.000 منصب شغل مباشر، فضلا على أنه يشكل مصدر دخل لـ4ر1 مليون شخص في عالم الريف بالوطن.

كما كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري من جهة أخرى عن تفعيل إتفاقية وزارتي الفلاحة والتكوين والتعليم المهنيين بغرض ضمان احترافية كافة مسار شعبة الحليب وتحسينها سيما على مستوى مراكز جمع الحليب، وهو المحرك الذي يحدد تحسين نوعية الإنتاج. 

وفي هذا الإطار تم إبرام إتفاقية إطار بين الطرفين والتي يتم على ضوء مضمونها الإلتزام بتنفيذ برنامج التكوين المفتوح لفائدة المربين والعاملين بمراكز جمع الحليب وصناعة الحليب بالتكامل مع التكوينات المضمونة من قبل الشعبة.

ويتم أيضا من الناحية التطبيقية المساهمة في إعداد برامج التكوين بالتعاون مع المصالح الفلاحية وتنظيم دورات تكوينية أو تحسيسية في مراكز التكوين، حسب برنامج سنوي مشترك، وتكوين مكونين في شتى مجالات شعبة الحليب.

وقبل ذلك تابع الوفد الوزاري عرضا قدمه مسؤولون محليون حول قطاع الفلاحة بولاية غرداية التي شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورا كبيرا في هذا المجال مما جعلها قطبا فلاحيا مرجعيا سيما ما تعلق منه بإنتاج الحليب.