السيد الوزير يشرف على تنصيب المجلس الوطني المهني لشعبة تربية الإبل

Partager sur facebook
Facebook
Partager sur google
Google+
Partager sur twitter
Twitter

اشرف السيد شريف عماري وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري اليوم الخميس 05 سبتمبر 2019 على تنصيب المجلس الوطني المهني لشعبة تربية الإبل.

وأوضح السيد الوزير خلال  هذا اللقاء انه تم أعداد  مخطط عمل خاص لتطوير شعبة الإبل خلال اجتماع الحكومة المنعقد في 10 يوليو الماضي، والذي أفرز عدة لقاءات بين مربي الإبل ومسؤولي القطاع إلى جانب العديد من الزيارات الميدانية سمحت بوضع ورقة طريق لتطوير النشاط أساسها تنظيم وهيكلة المهنيين.

وأكد السيد الوزير أنه سيتم الشروع في تنفيذ ورقة الطريق هذه المعدة بين الوزارة ومربي الإبل بعد عرضها على الحكومة لتفعيلها، ما سيعطي لهذه الشعبة المكانة التي تليق بها بمناطق الجنوب الكبير خاصة المناطق الحدودية.

وسيتم في هذا الإطار العمل على دعم مجال الأعلاف وتهيئة المراعي وتهيئة مناطق الشرب وتوفير الطب البيطري وآليات التكوين والإرشاد وغيرها من الخدمات ذات الأهمية لهذه الشعبة، يضيف عماري.

كما ثمن الوزير مجهودات المربين ورواد هذه الشعبة التي وصفها ب « المسؤولة  » و »القيمة » ، وكونها عكست صورة الوعي الكامل وروح المسؤولية والتضامن لتنمية مجال تربية الإبل والمهن المرتبطة بها.

وكانت الوزارة قد شرعت منذ يوليو الماضي في زيارات ميدانية إلى الجنوب لتشخيص الأوضاع والنقائص التي تميز هذا النشاط، أين تم اتخاذ إجراءات استعجالية لتوفير الأعلاف وغلاف مالي لإنشاء نقاط التروية في المراعي، إلى جانب ايفاد بعثات خاصة للبياطرة تتكفل بتشخيص الأمراض التي تصيب الإبل.

 للتذكير تضم شعبة تربية الإبل حسب طويسات حوالي 16 تخصص نذكر منها : منتجي الحليب ومنتحي الاوبار ومنتجي اللحوم والناقلين ودباغة الجلود، والتي يمكن أن تتجه إلى عمليات التصدير في حال تم توفير الإمكانيات اللازمة.