السيد الوزير يقوم بزيارة عمل و تفقد الى ولاية ميلة

Partager sur facebook
Facebook
Partager sur google
Google+
Partager sur twitter
Twitter

قام السيد عبد الحميد حمداني ، وزير الفلاحة و التنمية الريفية ، يوم الخميس 11 مارس 2021 بزيارة عمل و تفقد الى ولاية ميلة ، رفقة السلطات المحلية على رأسها والي الولاية ، السيد عبد الوهاب مولاي، حيث تم معاينة و تفقد عدة مستثمرات و مشاريع فلاحية.

وفي المحطة الأولى من الزيارة، قام السيد الوزير بزيارة مستثمرة فلاحية تابعة لمستثمرين في اطار شراكة بين القطاع العام والخاص متخصصة في انتاج القمح الصلب و اللين ، والشعير ، والبقول الجافة ، و زيت الزيتون ، والخضروات وتريية الأغنام وإنتاج السلجم الزيتي.

وفي عين المكان استمع السيد حمداني لعرض حول مؤشرات القطاع على مستوى هذه الولاية  قدمه مدير المصالح الفلاحية، ونوه في هذا السياق بالمجهودات المبذولة من طرف القائمين على القطاع مشيرا إلى أهمية مضاعفة الجهود واستغلال القدرات الكبيرة المتوفرة خاصة فيما يخص السقي التكميلي حيث لا تتعدى نسبة الأراضي المسقية بميلة 7 بالمائة وهي ضئيلة جدا مقارنة بالإمكانيات المتاحة.

كما دعا السيد الوزير إلى التحظير المحكم لحملة الحصاد والدرس وأعطى تعليمات لمرافقة الفلاحين في الميدان وتوفير لهم الإمكانيات اللوجستية لرفع كميات الحبوب المجمعة، إضافة إلى السهر على إنجاح زراعة السلجم الزيتي.

و في المحطة الثانية قام السد حمداني بزيارة مستثمرة فلاحية ببلدية عين التين تابعة لمربي صغير يطمح إلى توسيع مزرعته. وفي لقاءه مع أصحاب المستثمرة و مجموعة من الفلاحين الذين ينشطون في هذه المنطقة طمأنهم بإيجاد حلول لمكشل الكهرباء كما حثهم على الاستفادة من الإجراءات و التحفيزات الخاصة بالاستثمار خاصة القروض الميسرة في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وبنك البدر.

و أما في المحطة الثالثة من الزيارة، اطلع السيد الوزير على مستثمرة خاصة ببلدية العثمانية ،  تتربع على مساحة 1200 هكتار تختص في تربية ابقار الحلوب (881 رأس) و إنتاج القمح الصلب و إنتاج الشعير، وتربية الدواجن. وفي عين المكان أشرف على مراسم إمضاء دفتر شروط بين صاحب المستثمرة ومدير المصالح الفلاحية لإنشاء مشتلة العجلات بسعة 500 عجلة.

كما تفقد السيد الوزير مستثمرة فلاحية في بلدية واد العثمانية لتربية الأبقار و إنتاج حليب البقر ومختلف أنواع الأجبان و التي تتربع على مساحة 16 هكتار. كما زار مستثمرة خاصة ببلدية واد سقين تتربع على مساحة 1125 هكتار مختصة في إنتاج بذور القمح و البقوليات مع تربية الأغنام ، والسلجم الزيتي.

و تفقد  السيد الوزير المستثمرة الفلاحية الخاصة طالب رشيد ببلدية التلاغمة ، و التي تتربع على مساحة 75 هكتار ، 50 هكتار منها مسقية و تتميز بإنتاج الحبوب ( القمح بنوعيه على مساحة 50 هكتار) و الخضروات ( ثوم ، بطاطا على مساحة25 هكتار).

وفي ختام الزيارة قام السيد الوزير، بتدشين صوامع لتخزين القمح بطاقة استيعاب تقدر ب 50.000 طن، بتعاونية الحبوب والبقول الجافة بمنطقة النشاطات ببلدية تلاغمة.